تقارير إخبارية

قطاع الأعمال الكندي غير قلِق بعد إعلان ترامب إنهاء المحادثات التجارية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتحدث في مؤتمر صحفي (أرشيف).

الصورة: Reuters / Ken Cedeno

  RCI

قالت الرئيسة التنفيذية لغرفة التجارة الكندية (CCC)، كانديس لينغ، اليوم (الجمعة) إنّ الإعلان المفاجئ الصادر أمس عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإنهاء المحادثات التجارية مع كندا بسبب حملة إعلانية لحكومة مقاطعة أونتاريو لا يدعو للقلق.

وأضافت لينغ أنّ المفاوضات مع الولايات المتحدة هي ’’شطرنج ثلاثي الأبعاد‘‘ وأنه لا ينبغي لأحد أن يغفل الصورة الأكبر.

’’لدينا حالياً اتفاقية تجارية قوية تدعم استثمارات ضخمة ووظائف وصناعات متكاملة ناجحة. ما تريده غالبية الشركات هو الحفاظ على المزايا التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك (CUSMA / ACEUM)‘‘، قالت لينغ في بيان أرسلته إلى وكالة الصحافة الكندية.

’’لقد أشار مفاوضونا إلى أنه لن تكون هناك مكاسب سريعة وأنّ علينا التركيز على الهدف البعيد المدى: التجارة المستقرة‘‘، أضافت لينغ.

وشنّ ترامب هجوماً على وسائل التواصل الاجتماعي مساء أمس بسبب حملة إعلانية أطلقتها حكومة أونتاريو تعرض مقطع فيديو للرئيس الأميركي الجمهوري الراحل رونالد ريغان يقول فيه إنّ الرسوم الجمركية تضر بالاقتصادات.

وبدأت حكومة أونتاريو عرض هذا الإعلان في وسائل إعلام أميركية في 14 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وفي كلمة ألقاها اليوم على مدرج مطار أوتاوا قبل سفره إلى آسيا، قال رئيس الوزراء الكندي مارك كارني إنّ كندا لا تستطيع التحكم في سياسة التجارة الأميركية التي ’’تغيرت جذرياً‘‘.

’’يعمل مسؤولونا وزملائي مع نظرائهم الأميركيين في مفاوضات مفصّلة وبنّاءة، ومحادثات حول صفقات محددة وقطاعات محددة، مثل الصلب والألومنيوم والطاقة، وقد تمّ إحراز تقدّم كبير‘‘، قال كارني في تصريحٍ مقتضب قبل صعوده على متن الطائرة الحكومية.

’’نحن على استعداد لمواصلة هذا التقدم والبناء عليه عندما يكون الأميركيون مستعدين لاستئناف المحادثات‘‘، أضاف كارني.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

 

زر الذهاب إلى الأعلى